الارتجال والتقاسيم
التقاسيم
هي ارتجالات موسيقية فورية يقوم بها العازف أو المغنّي مستعيناً بمخزونه التقني والفنّي والثقافي الذي تراكم على مرّ السنين. و تخضع التقاسيم لقواعد معينة لإبراز شخصية المقام الذي انطلقت منه . ويوازي التقاسيم في موسيقى العالم العديد من اشكال الارتجال المرتبطة بقواعد خاصة منها على سبيل المثال الارتجالات في قالب الرديف الفارسي والراجا الهندية وارتجالات موسيقى الجاز... الخ
الإرتجال
هو تأليف موسيقي فوري حر يقوم به العازف أو المغنّي مستعيناً بمخزونه التقني والفنّي والثقافي الذي تراكم على مرّ السنين. ولكن الارتجال يختلف عن التقاسيم بعدم التزامه القواعد العامة المتبعة في البناء التقليدي، كما أن اداء الجمل اللحنية غير مرتبط بالضرورة بطريقة الادآء المتعارف عليه في التقاسيم الكلاسيكية الشرقية.
موجز عن التقاسيم في الموسيقى العربيّة
ليس هناك تاريخ محدّد للتقاسيم ولكن على الأرجح أنّه وجد بمجرّد حاجة الإنسان للتعبير عن مشاعره من خلال الموسيقى. ولكن كما هو معلوم أنّه في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كان هناك ما يُسمّى بالوصلة، وهي عبارة عن متتاليات موسيقيّة وغنائيّة، تبدأ بالدولاب، وهو عبارة عن مقطوعة موسيقيّة صغيرة تُدخل الموسيقييّن والمغنّين في الجوّ المقامي للوصلة الغنائيّة، ثم بالتقاسيم على إحدى الآلات الموسيقيّة، العود، القانون، الناي أو الكمان، يليه سماعي أو بشرف وقد يتخلّله تقاسيم، ثم يبدأ الغناء من مواويل وقصائد وموشّحات وأدوار.
لكن منذ ثلاثينيّات القرن الماضي، تراجع دور الوصلة الغنائيّة وحلّت مكانها الأغنية التي يسبقها مقدّمة موسيقيّة، ويتخلّلها مقاطع موسيقيّة صغيرة قبل كلّ مقطع غنائي، ولم يعد بذلك للتقاسيم حصّة كبيرة داخل الأغنية. لكنّ التقاسيم بقيت موجودة في الوجدان الشعبي، وفي جلسات الموسيقيين الخاصة.
تحليل التقاسيم في الموسيقى العربيّة
إنّ مدّة التقاسيم تتعلّق بالعازف نفسه وبجوّه أثناء الحفلة أو التسجيل، أو بكلّ بساطة بالوقت المخصّص له. لذلك قد تستغرق التقاسيم من 3 إلى5 دقائق، ولكن في بعض الأحيان قد تستغرق دقيقة واحدة أو تمتد حتّى 10 وأكثر.
مراحل التقاسيم
تتألّف التقاسيم غالبا من اربعة مراحل وفي كلّ مرحلة يتمّ التركيز فيها على افكار لحنيّة تُعزف بطريقة معيّنة كي تؤدّي الغرض منها تقليدياً. وهذه العمليّة تتطلّب تطوّر وتصعيد من قبل الموسيقي ابتداءً من قرارات المقام إلى الجوابات. وإنّ التطرّق إلى أكثر من مقام في التقسيمة الواحدة هو أمر طبيعي على شرط أن يكون الانتقال منطقياً من مقام إلى آخر وأن يعود العازف إلى المقام الذي انطلق منه.
المرحلة الاولى (الاستهلال)
افتتاح التقاسيم بجملة معتدلة السرعة نسبيا تهدف لتهيئة المستمع للدخول في جو المقام. وغالبا ما يكون العمل بها ابتداءا من الجنس الأول.
المرحلة الثانية (المنطقة الوسطى)
وهي اطول المراحل ويتناول العازف فيها ديوان المقام بأكمله بإتجاه صاعد (جنس الفرع واجناس أخرى ملائمة)
المرحلة الثالثة (جواب المقام)
تعتبر هذه المرحلة القمة في بناء التقاسيم، ويبدأ العمل بها على الديوان الثاني ويتم فيها استعراض مهارة وبراعة العازف من حيث السرعة التشويق.
المرحلة الرابعة (القفلة)
وهي تمثل بداية رحلة العودة من الديوان الثاني مرورا بالمنطقة الوسطى وصولا إلى مستقر المقام، وتختتم التقاسيم بقفلة موسيقية مشبعة التي هي مصدر استمتاع أساسي للمستمع.
ملاحظة: بعض المقامات لا تخضع لهذه المراحل حيث تبدأ من الديوان الثاني او من جنس الفرع.
اقتراحات لتنمية قدرات الطالب على التقاسيم والارتجال
- التركيز منذ المراحل الأولى للدراسة على حفظ المقطوعات الموسيقيّة غيباً، لتشكيل المخزون الموسيقي لدى الطالب.
- في مرحلة دراسيّة متقدّمة نوعاً ما، وبإشراف مباشر من المدرّس، يُصار إلى عزف البشارف والسماعيات والمقطوعات بطريقة حرّة غير ملتزمة تماماً بالنص الموسيقي المكتوب، مع محاولة تحليات موسيقيّة على الجمل الأساسية وعزفها في كلّ مرّة بطريقة مختلفة.
- تدوين أوّلي للتقاسيم (خريطة) يقوم الطالب بقراءتها وعزفها بأسلوبه الشخصي.
- دراسة الموشّحات والأدوار والأغاني الفولكلوريّة والتقليديّة والدينيّة والمواويل... لارتباطها الوثيق بين التقاسيم والغناء.
- الاستماع إلى التقاسيم المسجّلة من كبار العازفين ومحاولة تقليدها.
- دراسة وتحليل التقنيات والجمل الموسيقيّة المستعملة في التقاسيم التي تعكس مدارس العزف المختلفه.
- التمرين على التقاسيم الموقعة بمقاييسها المختلفة.
- تأليف موسيقي من خلال جملة شعرية أو من خلال الليالي (يتم ذلك بشكل داخلي)
- بناء جملة على إيقاع داخلي معيّن
- المشاركة في تقاسيم حوارية بين اثنين أو أكثر ضمن إطار متفق عليه.
المراجع
• شجرة سلالم الموسيقى العربية , باهر هاشم الرجب, رامي باهر الرجب - الرجب للموسيقى والنشر 2006
• الموسيقى النظرية , سليم الحلو - دار مكتبة الحياة 1958
• دليل سلالم المقامات العربية, سالم حسين الأمير
• نظريات الموسيقى العربية, حبيب ظاهر عباس